رسائل التصميم القميص الملصق
12 ديسمبر 2023 – 23 فبراير 2024
غاليري S
بالتعاون معMobius Studio”"
يسلط المعرض الضوء على أزياء الشارع كشكل من أشكال التعبير الفني
احصلوا على تذاكركم الآنلطالما كانت الموضة مرآة للثقافة؛ إذ تسرد قصص البشر وتروي تراثهم وتعكس تاريخهم وتقاليدهم وقيمهم. ولم تَعُد عملية ابتكار الملابس وإنتاجها مجرد صناعة تستهدف إرضاء النزعة الاستهلاكية لدينا، بل أضحت، في أجود صورها، تعبيراً عن الهوية. وفي العقود القليلة الماضية، أنهت أزياء الشارع بشكل خاص هيمنة العلامات التجارية الفاخرة على عالم الموضة، وساهمت في تحويل الملابس الكاجوال والمرحة إلى موضة دارجة.
نشأت أزياء الشارع في الأصل من الأقليات والمجتمعات المترابطة، وكانت تُستخدم في الأصل كمتنفس للكثيرين للتعبير عن مظاهر إحباطاتهم أو مشاعرهم أو آرائهم الشخصية. واليوم، لا نزال نلاحظ تجسيدات مماثلة؛ حيث أصبحت قمصان الـ "تي شيرت" وسيلة للتعبير عن المناصرة والإعلانات والمطالبة بالتعديلات والإدانة والمواجهة والاعتراض. وتؤدي قطعة الملابس البسيطة هذه دورها كواجهة للتعبير عن القيم الداخلية وإظهار قيم الفرد بشكل فعال ومُعلن. ويُعد الـ "تي شيرت" أداة فعالة للتواصل أثناء الحملات وجمع التبرعات وحركات التأييد العام، وقد اعتمد الأفراد والمجتمعات الشعبية والمؤسسات استخدامه على هذا النحو.
إن الاعتماد على الـ "تي شيرت" كمصدر للقوة ليست ظاهرة حديثة؛ إذ عُرف هذا الأمر منذ زمن طويل على يد المصمم والرسام المصري محيي الدين اللباد. فهو لم يرَ قدرة هذه اللوحة القماشية على حمل معنى فحسب، بل تعمق في عمليات تحليل مفصلة وعميقة لتشكيلات التيشيرتات والإمكانات التي توفرها بوصفها وسيلة قابلة للارتداء تثير محادثات مهمة. وستكون هذه الدراسة المميزة التي أجراها محيي الدين اللباد بمنزلة نقطة انطلاق رائعة تحفّز تعاوننا مع 20 مصمماً مختاراً لهذا المعرض. ومن هنا، فإن استكشافه الرائد للـ "تي شيرت" كوسيلة للتصميم الغرافيكي والتعبير الاجتماعي سيمهد الطريق لحوار جذّاب ومثير للأفكار. وبإلهام من تحليلات اللباد، سيبدأ المصممون المدعوون في الغوص في رحلة من صياغة التفسيرات والتعبيرات باستخدام وجهات نظرهم الفردية وأحاسيس التصميم لديهم؛ لتصور مجموعات ضخمة ومبتكرة من التيشيرتات، من أجل ترسيخ تأثير وإمكانات هذا النموذج من الفن القابل للارتداء.
رؤية اللباد:
استكشف كتاب اللباد الريادي، كشكول الرسام: قوة تي شيرت، الذي يناقش الإمكانات الهائلة للتيشيرتات كوسيلة فريدة لنقل الرسائل السياسية والاجتماعية والبيئية من خلال التصميم الغرافيكي. يرى اللباد أن الـ "تي شيرت" هو شكل من أشكال التصميم الغرافيكي الذي يمكن ارتداؤه؛ مما يوفر فرصة ذهبية للتعبير عن الأفكار والتفاعل مع أعداد أكبر من الجمهور.
الفنانين المشاركين:
تمت دعوة 20 مصمم لابتكار تصميمات "تي شيرت" خاصة بالمعرض، وتحمل تفسيره الخاص لتحليلات اللباد. وستشارك هذه المجموعة المختارة من المصممين بتصميمات مثيرة للتأمل تدفع حدود الإبداع وتعبّر عن الإمكانات الاستثنائية لهذا التصميم الغرافيكي القابل للارتداء. وستكون التيشيرتات المبتكرة كبيرة الحجم لإظهار تأثيرها وإبراز أهميتها في المعرض.
أمنة الصالح
عظيم الغصين
فرمين غيريرو
حسين خليفة
خالد مزينة
لين الباز
ندى اليافي
نسيم رياض عزرزار
نورا علي وأحمد حمود
نورا زيد وسالي ملاط
أميمة دجاني
رنيم الحلاقي
ريان فينسنت لي غريس
صبا صفائي
صبا شاهين
سارة العوض
سارة شبل ومهى عقل
شمة بحازّا
استوديو كواكب
استوديو ميكانيك