مهرجان عروض الأفلام المستقلة "سينماس" 2022
تتميز الدورة الرابعة لمهرجان عروض الأفلام المستقلة "سينماس"، بمجموعة واسعة من الأفلام والمواضيع التي تمتد على مدار 8 أيام، وتضم ندوات حوارية تعقب العروض يشارك فيها مخرجون ومتحدثون من مجتمع الأفلام. تنسّق هذا المهرجان القيّمة هند مزينة.
نبذة عن المنسقة:
هند مزينة فنانة ومنسقة أفلام وكاتبة، تعمل في المقام الأول في التصوير الفوتوغرافي التناظري، ومؤخراً في أعمال الفيديو. تتعمق ممارسات مزينة في موضوعات الذاكرة الجماعية، ومفهوم التراث، وتصوير دبي والإمارات العربية المتحدة في وسائل الإعلام. وهي أيضاً مؤسس المدونة "ذا كالتشريست"، والمؤسس الشريك للمدونة الصوتية (البودكاست) "تي ويذ كالتشر"، وشغلت مؤخراً منصب محرر الصور المتحركة لمجلة "ترايب".
قامت مزينة بتنسيق العديد من عروض الأفلام لمؤسسات محلية، بما في ذلك متحف اللوفر أبوظبي، مؤسسة الشارقة للفنون، معهد أفريقيا، ومركز جميل للفنون. وفي العام الماضي، نشرت مقالاً من ثلاثة أجزاء بعنوان "تاريخ غير مكتمل لدور السينما في الإمارات العربية المتحدة" على موقع السركال أونلاين.
قصص الإمارات
قبيل انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان عروض الأفلام المستقلة "سينماس"، سيتم تخصيص فعالية ما قبل الافتتاح لعرض مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة التي تم إنتاجها في الإمارات العربية المتحدة، والتي تدور مواضيعها حول الوطن الأسرة، البيئة، المجتمع، والانتماء.
تلي هذه العروض ندوة حوارية مع المخرجين حول أعمالهم وإلهامهم، والوضع الراهن لصناعة الأفلام في الإمارات العربية المتحدة.
الأحد 5 يونيو – أفلام ما قبل فعاليات عروض الأفلام المستقلة 2022
الساعة 6:00 - 8:30 مساءً
"حلم صغير"
المخرجة: سراء الشحي
2021، 15 دقيقة
تملك ميثاء التي تعيش ضمن مجتمع مسلم ومحافظ في رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة، حلماً صغيراً وبسيطاً بعض الشيء بالسباحة في البحر الذي تتردد عليه. لكنها تواجه عقبات مختلفة لضيق وضعها المادي وباعتبارها محجبة. تكافح ميثاء لإيجاد توازن بين تحقيق حلمها بالسباحة في البحر وتجنب الانتقادات الاجتماعية اللاذعة في الأماكن العامة بسبب حجابها ووعي المجتمع بجنسها. لكن خوفها من كلام الناس والحكم على أفعالها يشكل أكبر عقبة لها.
"عوشة"
المخرجة: رشا عامر
2021، فيلم وثائقي، 16 دقيقة
فيلم وثائقي قصير يصور أماً (عائشة) وابنتها (عوشة) أثناء رحلتهما في الصحراء للقنص (الصيد بالصقور)، وهي رياضة إماراتية تقليدية تتوارثها الأجيال.
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/561969533
"لم أعد أكتم"
المخرجة: مريم العوضي
2019، 10 دقائق
بعد 15 عاماً من تفادي التطرّق إلى مصدر قلقها، تقرر مريم أخيراً المضي قدماً في رحلة التعبير عن عواطفها المتجنّبة تجاه والدتها غير الإماراتية، وعدم الارتياح الذي كانت تشعر به في المجتمع الإماراتي بسبب خلفيتها الثقافية المختلطة.
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/354160319
"ليش سرير يدي في الصالة؟"
المخرجة: سارة الهاشمي
2021، فيلم وثائقي، 7 دقائق
عائلة إماراتية تفقد منزل أجدادها بسبب التخطيط العمراني للتنمية المجتمعية الهادفة إلى تحديث المدينة. وبينما تستذكر العائلة خسارتها المفاجئة لمنزل الأسرة، يصبح سرير خشبي عمره قرن من الزمان، الذاكرة الملموسة الوحيدة المتبقية والسمة مؤثرة في قصتهم.
يتشابك ارتباط المنزل والسرير معاً في ذكريات حلوة ومُرّة لأفراد الأسرة.
مراسم"
المخرجة: بريسيلا إلياس
2020، فيلم وثائقي، 9 دقائق
مغتربون من دولتين في حالة حرب، يربطهم ببعضهم حبهم لشيء مشترك في أرض أجنبية، ويشكلون صداقة دائمة خارج الحدود، فتتلاشى مراسمهم.
إعلان الفيلم: https://www.youtube.com/watch?v=F8mV1vN54Is
"عنبر"
المخرج: فيصل الهاشمي
2020، 10 دقائق
حلاق يقع في موقف لا يحسد عليه داخل محل حلاقته الواقع على الطريق السريع، عندما يدرك أن أول زبون له في اليوم ليس شخصاً جيداً على عكس ما يبدو.
فيلم صامت تشويقي قصير على طريقة هيتشكوك، يتم تطويره حالياً ليصبح فيلم روائي طويل مستقل.
"الوحش"
المخرج: عبد الرحمن المدني
2021، 25 دقيقة
زوجة تتعرض للضرب، تبحث عن ملاذها لدى والدتها غريبة الأطوار، هرباً من زوجها الذي يسيء معاملتها. ومع ذلك، تجد نفسها تحت وطأة الضغط للعودة إليه. هل ستستسلم أم ستقاوم هذه المرة؟
إعلان الفيلم: https://youtu.be/oq6DXD0u4B4
الاثنين 6 يونيو – الأفلام الافتتاحية: "شؤون عائلية"
6:00 – 6:45 مساءً
ندوة حوارية مع المخرج عمر الزهيري.
للحجز: https://omarelzohairy.splashthat.com
7:00 مساءً
"ريش"
المخرج: عمر الزهيري
2021، ساعة و52 دقيقة، مصر / فرنسا / هولندا / اليونان
اللغة: العربية (مترجم إلى الإنجليزية)، 15 عاماً بحضور الوالدَين
يتحوّل الأب المتسلط على عائلته إلى دجاجة بعد فشله في القيام بخدعة سحرية في حفلة عيد ميلاد أحد الأطفال. يصيب سيل من المصادفات السخيفة الجميع؛ فتدفع الحاجة الآنية بالأم، التي كرست حياتها بالكامل لزوجها وأطفالها، لتأخذ دور القيادة في أسرتها والاعتناء بها. وبينما كانت تنحت الصخر وتحرك الجبال لتأمين قوت عائلتها وإعادة زوجها كما كان، تمرّ بتحولات هائلة تغيّر مجرى حياتها بالكامل.
"كوميديا تراجيدية. فيلم تهكّمي اجتماعي لاذع. بالنسبة لفيلم يتحدث عن عن الرجال والدجاج، يكشف "ريش" الكثير عن المرأة والمجتمع المصري" — آلان هنتر، موقع "ذا سكرين دايلي"
فاز الفيلم بجائزة "نيسبريسو" الكبرى، جائزة النقّاد 2021 في مهرجان كان السينمائي؛ وجائزة أفضل فيلم روائي عربي في مهرجان الجونة السينمائي 2021
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/573699235
المتحدث الضيف: عمر الزهيري
9:30 ليلاً
"لا بلانيتا" (الكوكب)
المخرجة: أماليا أولمان
2021، ساعة و22 دقيقة، إسبانيا
اللغات: الإسبانية والإنجليزية (مترجم إلى الإنجليزية)، 15 عاماً بحضور الوالدَين
"لا بلانيتا" هو فيلم كوميدي ساخر، يتناول مواضيع الفقر المعاصر، ورغبات الإناث، والعلاقات الأسرية المعقدة دائماً بين الأمهات والبنات.
بعد وفاة والدها، تترك ليو حياتها الدراسية كطالبة لتصميم الأزياء في لندن، وتعود إلى مسقط رأسها في مدينة خيخون الإسبانية، وتحديداً إلى والدتها المفلسة التي على وشك أن تطرد من منزلها.
تنجح الاثنتان في النجاة بحياتهما من خلال بيع الممتلكات الشخصية عبر الإنترنت وتشغيل علامات التبويب المبنية على أكاذيب واسعة النطاق. لا يمنعهما حظّهما العاثر من ارتداء أفضل معاطف الفرو اللتين تمتلكانها والتوجه إلى المركز التجاري لتجريب عينات من مساحيق التجميل، وشراء أحذية ظريفة (طالما أنها قابلة للإرجاع). وعلى الرغم من تشاجرهما المستمر الذي يقود إلى أسلوب حياة أنيق يتجاوز إمكانياتهما، تقوى الرابطة الأسرية بينهما حول المأساة المشتركة مع اقتراب هلاكهما الاقتصادي الواضح.
"كوميديا نسائية ذكية ورائعة... تجمع بين قليل من أسلوبَي جان-لوك غودار وغريتا غيرفيغ". — أندرو بندي، موقع "ذا بلاي لِست"
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/602107098
الثلاثاء 7 حزيران (يونيو) – "مراهقون وأفلام، أسرار وأكاذيب"
7:00 مساءً
"سعاد"
المخرج: آيتن أمين
2021، ساعة و36 دقيقة، مصر / تونس / ألمانيا
اللغة: العربية (مترجم إلى الإنجليزية)، 15 عاماً بحضور الوالدَين
الزقازيق، مدينة صغيرة تقع على دلتا النيل في مصر. اليوم.
تعيش سعاد، ذات التسعة عشر ربيعاً، حياة مزدوجة. بينما تبقى محافظة ومحجبة بين أفراد أسرتها ومجتمعها، تصبح سعاد مهووسة بصورتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وتقيم العديد من العلاقات الافتراضية السرية مع الرجال، وتكذب باستمرار حول حياتها الشخصية، وتعرض صوراً لحياة مختلفة لطالما رغبت فيها. يجتاحها واقعها الحقيقي ليسحق طموحاتها ببطء.
سلسلة من الحوادث الصغيرة تؤدي إلى حدث مأساوي يجعل رباب، أختها الصغيرة ذات الثلاثة عشر ربيعاً، تنطلق في رحلة حقيقية للبحث عن إجابات لتساؤلاتها.
"نظرة ثاقبة حادة وغير قضائية، تلتقط الحياة وكذلك البيئة لتتناولها بإحساس واقعي جديد واضح... حوار متدفق يبدو حقيقياً غير مكتوب..." — جاي ويسبرغ، موقع "فَراييتي"
إعلان الفيلم: https://youtu.be/I2XM8NzC-SY
9:00 ليلاً
"يوني"
المخرجة: كاميلا أنديني
2021، ساعة و35 دقيقة، إندونيسيا
اللغة: الإندونيسية (مترجم إلى الإنجليزية)، 15 عاماً بحضور الوالدَين
تملك يوني، المراهقة الذكية، أحلاماً كبيرة في الالتحاق بالجامعة. يتقدم رجلان تعرفهما بالكاد للزواج منها، وما أن ترفض عرضيهما، تنتشر شائعات في مجتمعها حول خرافة مفادها أن المرأة التي ترفض ثلاثة عروض للزواج، لن تتزوج أبداً. يتزايد الضغط عليها عندما يطلب يدها رجل ثالث، لتقع يوني حائرة بين تصديق أسطورة الفرصة الأخيرة للزواج، أو تحقيق حلمها بالسعادة في المستقبل..
فاز الفيلم بجائزة المنصة في مهرجان تورنتو السينمائي 2021
"بالرغم من خصوصياتها الثقافية، فإن صدق وأصالة يوني يمنحها جودة عالمية تجعلها مشاهدة جذابة ومؤثرة" — ألكساندرا هيلر نيكولاس، اتحاد الصحفيات السينمائيات
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/692112363
الأربعاء 8 يونيو – "مرور الوقت"
7:00 مساءً
"في مكان ما في الزمان"
المخرج: نواف الجناحي
2021، 15 دقيقة، الإمارات العربية المتحدة
صامت، 13 عاماً بحضور الوالدَين
في مدينة حضرية، رجل عجوز منبوذ يحارب الموت بذكرى جميلة كانت ذات يوم في الصحراء.
"ربما تكون الوحدة هي الصراع الأكثر شيوعاً الذي يواجهه الناس كل يوم، لا سيما في المدن الكبرى، إذ لا تميّز العمر أو الجنس أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية. يتعامل كل شخص مع تأثير شعوره بالوحدة من منظور شخصي وفريد للغاية. تحاول السينما استكشاف هذا الموضوع منذ عقود، وما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأفلام عن الأشخاص المنعزلين في عالمنا" — نواف الجناحي
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/355825203
"لي تمبس بيردو" (الوقت الضائع)
المخرجة: ماريا ألفاريز
2020، ساعة و42 دقيقة، الأرجنتين
اللغة: الإسبانية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
تجتمع مجموعة من معجبي الشاعر مارسيل بروست المسنين في مقهى في بوينس آيرس منذ العام 2001 لقراءة كتابه الكلاسيكي المكوّن من سبعة أجزاء بعنوان "بحثاً عن الوقت الضائع". يوثق هذا الفيلم، المصوَّر بالأبيض والأسود، جلسات القراءة كواحة من الهدوء والمودة والعمق ضمن عالم حديث تهيمن عليه الاتصالات والابتكارات الرقمية السريعة.
نستمع إلى المقاطع التي تُقرأ بصوت عالٍ، ونلاحظ التعابير العاطفية والحماسية التي تظهر على وجوه المستمعين المتأهبين، وقد قرأ بعضهم بالفعل الرواية المؤلفة من 3 آلاف صفحة خمس مرات! في كل اجتماع، تقوم المجموعة بكشف النقاب عن الطبقة التالية والانتقال إليها بصبر، فيمتحن أفرادها ذكاءهم بطرح أسئلة حول الكتاب - وحول أنفسهم، ويستجيبون لملاحظات بعضهم البعض بصرامة وروح دعابة ومودة دائمة، ويرتقون سوية بالقراءة إلى شكل من أشكال الفن.
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/392458179
"صوّرت المخرجة ماريا ألفاريز جلسات بين العامين 2015 و2019، وهو جدول تصوير متقطع يناسب صمود المجموعة، والإيقاع الواسع، وعدم وجود دافع استهلاكي للاندفاع إلى النهاية. نهجها المتطاير يكشف تدريجياً عن عمق كبير بشكل مدهش..." — كارمن غراي، المجلة الأوروبية "مودرن تايمز ريفيو" للأفلام الوثائقية
مقدمة مع نواف الجناحي.
9:00 ليلاً
"لاس سينيفيلاس" (عاشقات السينما)
المخرجة: ماريا ألفاريز
2017، ساعة و14 دقيقة، الأرجنتين
اللغة: الإسبانية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
في إسبانيا وأوروغواي والأرجنتين، يطلق لقب "عاشقات السينما" على النساء المتقاعدات اللواتي يذهبن إلى السينما كل يوم. تعتبر الأفلام بالنسبة لهن أكثر من مجرد دعم، فهي حدث آمن ومتكرر أيضاً في الأيام العابرة، والسينما مكان يمكنهنّ من تخفيف وحدتهنّ ونسيان مرور الوقت. فالخيال يصفع حياتهن مثل قطرة ماء، ويترك أثراً عميقاً في ذاكرتهنّ.
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/209605249
الخميس 9 يونيو – "الأرض، القمر، والمريخ"
6:00 – 6:45 مساءً
ندوة حوارية مع المخرجة جيني بيرلين.
للحجز: https://jennyperlin.splashthat.com/
7:00 مساءً
"مارس، عُمان" (كوكب المريخ، عُمان)
المخرجة: فانيسا ديل كامبو
2019، 20 دقيقة، بلجيكا
اللغات: العربية والإنجليزية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي إبداعي قصير، 13 عاماً بحضور الوالدَين
بدوي عجوز يركب ناقته لا يصدّق ما تراه عيناه: امرأة ترتدي بزة مدرعة كبيرة وخوذة غريبة، تدرس تضاريس صخرة تافهة. هل هؤلاء رواد فضاء في صحراء عُمان.. أم أنني على سطح المريخ؟
بدو، سفن فضائية، سفن الصحراء، شابتان عُمانيتان شغوفتان بعلوم الفضاء، ومخرجة تائهة، تعكس الحياة في هذا الكون، والعلاقة بين الحياة البدوية، الاستكشاف، الاستعمار، والحرية.
فاز هذا الفيلم بجائزة "الموهبة" من أكاديمية مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي، في مهرجان "فيزيون دو ريل" السويسري 2019
إعلان الفيلم: https://youtu.be/mAkJUKQ8Ak0
"ريد هيفن" (جنة حمراء)
المخرجتان: لورين دي فيليبو، كاثرين غورينج
2020، ساعة و24 دقيقة، الولايات المتحدة الأمريكية
اللغات: الإنجليزية، الألمانية، والفرنسية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
ما الذي يحتاجه الإنسان ليكون سعيداً ويتمتع بصحة جيدة وعقل رزين؟ طاقم مكون من ستة أشخاص من مختلف أنحاء العالم ليسوا رواد فضاء، يتم اختيارهم لقدرتهم على الصمود في بيئة معزولة، يشرعون في مهمة مدتها عام واحد في محطة محاكاة للحياة على المريخ في هاواي، من أجل توفير البحوث التي تشتد الحاجة إليها في المستقبل لاستكشاف الفضاء. ابقوا على قيد الحياة، قوموا بالتجارب، تمرنوا، اجمعوا البيانات، صوروا، وصنّفوا ملفات الدراسات الاستقصائية... كرروا هذه العملية. كيف يؤثر كل ذلك على مزاجهم وصحتهم العقلية مع مرور الوقت في هذا الاستكشاف البصير للحجر الصحي الشخصي المفروض عليهم؟
إعلان الفيلم: https://youtu.be/Vqw3lHKQNYg
9:00 ليلاً
"إمرأة فضاء"
المخرج: هادي موصلي
2021، 20 دقيقة، لبنان / فرنسا
اللغة: العربية (مترجم إلى الإنجليزية)، 13 عاماً بحضور الوالدَين
طرابلس، شمال لبنان.
في عامها الرابع والستين، تقاعدت مها لتوّها من التدريس. تضعها هذه الحياة الجديدة في مواجهة وحدتها كامرأة مطلّقة، ترك أطفالها وطنهم منذ عدة سنوات للعيش في الخارج.
لم تعد الصحبة الوحيدة لجيرانها المخلصين كافيةً لمها لتقاوم الشعور الفظيع بالفراغ والملل الذي تجد نفسها فيه الآن. لكن، ألم تكن تحلم دائماً بأن تكون رائدة فضاء؟ وماذا لو تركت نفسها تنجرف إلى وعد الهروب هذا؟
إعلان الفيلم: https://youtu.be/JYHBNQ54AOM
"تو ذا مون" (إلى القمر)
المخرج: تايغ أوسوليفان
2020، ساعة و16 دقيقة، أيرلندا
لغات متعددة (مترجم إلى الإنجليزية)، فيلم نثري، 13 عاماً بحضور الوالدَين
"إلى القمر" هي قصيدة سينمائية جميلة وشاعرية عن القمر. صُنعت بشكل أساسي من أرشيف سينمائي عالمي، إلى جانب أجزاء أدبية وتصوير سينمائي أصلي مضاء بنور القمر تم تصويره عبر خمس قارات، مع أجزاء أدبية وموسيقى انتقالية للمؤلفين الموسيقيين ليندا باكلي، أماندا فيري، وبيتر بروديريك.
تم تنسيق الفيلم على شكل دورة قمرية، حيث يخطو الفيلم بخفة من خلال الأفكار التي استخلصها الناس عبر العصور من القمر - أحلام الهروب، أساطير الجنة، أغاني الشوق والضياع، قصائد الشوق، وقصص المستقبل الضائع - مع أخذ المشاهد في نزهة ليلية مفاجئة باستمرار في سماء الليل.
"إنه عمل معاد تخيله، يمنح صخرة قاحلة أكثر شاعرية من كونها مجرد نجم" — سِمران هانز، معهد الفنون المعاصرة
إعلان الفيلم: https://youtu.be/ig79tHtSf5s
الجمعة 10 يونيو – "الحالة الذهنية والمكان"
5:30 عصراً
"فيرتشوال فويس" (صوت افتراضي)
المخرجة: سوزانا ميرغاني
2021، 7 دقائق، السودان / قطر
اللغة: الإنجليزية، فيلم تجريبي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
سوزي هي دمية يعتليها الغرور وحب الذات. الصورة الرمزية للملف التعريفي الرقمي تتبع خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي. يشعلها غضب مؤقت. سخط رائج. شغف تجاه الموضة. سياسة أن يكون المرء محبوباً وذات شعبية. لكن نشاطها هذا نظري، ومساعدَتُها شيء افتراضي. نحن نعرف العديد من الفتيات مثل سوزي، وفي كثير من الأحيان نكون تماماً مثلها: مجرد أصوات افتراضية فارغة، تردد صدى الظلم.
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/532621564
"كاتيا دريمز أف ويكينغ أب" (تحلم كاتيا بالاستيقاظ)
المخرج: ترولز كرانه ميبي
2022، ساعة و12 دقيقة، النرويج
اللغات: الإنجليزية، الألمانية، والنرويجية (مترجم إلى الإنجليزية)، 13 عاماً بحضور الوالدَين
تعيش كاتيا (27 ربيعاً) في برلين وتحلم كل ليلة بموتها، وساعات استيقاظها عبارة عن تدفق مستمر من العمل، إلهاء رقمي، وجنون مبالغ فيه حول المستقبل - تتحرك حياتها الداخلية بسرعة تبدو غير مستدامة. عندما تذهب في إجازة في شمال النرويج، تتعرض لمواجهة مباشرة مع الطبيعة الأم، لتحصل على منظور جديد لنفسها، وتعود إلى برلين حاملة معها نية تغيير حياتها، لكن من الصعب التخلص من العادات السيئة التي تعيش بداخلها.
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/695749590
7.30 مساءً
"فينيس إلس وير" (البندقية في مكان آخر)
المخرج: إيليا رومانيلي
2020، ساعة و5 دقائق، إيطاليا
اللغات: الألمانية، التركية، الرومانية، والكرواتية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
رحلة إلى خيال تم صنعه حول واحدة من أشهر المدن في العالم. قصص شخصية ترويها بعض الشخصيات حول العالم ممن لم تطأ أقدامهم البندقية أبداً، ولكن تربطهم جميعاً بها علاقات مودة ومحبة.
يطرح الفيلم تساؤلاً عن المخيلة: يبث رجال ونساء الحياة في منظوراتهم الخاصة حول مدينة البندقية، بينما تظهر المدينة الحقيقية معلقة بين فيضاناتها الاستثنائية وفراغها من البشر بفعل الجائحة. رحلة لاكتشاف كيف أن جذورها ليست بعيدة، بل ممتدة في مكان آخر.
فاز هذا الفيلم بجائزة أفضل بورتريه من مهرجان مونتريال الدولي للأفلام الفنية 2022
إعلان الفيلم : https://vimeo.com/516604515
9:00 ليلاً
"بَنكر" (مخبأ تحت الأرض)
المخرجة: جيني بيرلين
2021، ساعة و32 دقيقة، الولايات المتحدة الأمريكية
اللغة: الإنجليزية، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
كثير من الرجال الأمريكيين يتخذون قرارهم بالعيش بمفردهم في المخابئ العسكرية وصوامع الصواريخ النووية التي تم إيقاف تشغيلها منذ وقت سابق. وبالرغم من رقي الصناعات التي بدأت بتلبية احتياجات هؤلاء "المستعدين"، إلا أن هؤلاء يخشون الانهيار الوشيك للمجتمع الأمريكي وتدمير الولايات المتحدة الأمريكية.
في هذا الفيلم، تسافر المخرجة جيني بيرلين بمفردها إلى وسط أمريكا لمقابلة هؤلاء الرجال، وعمال البناء والباعة الذين يلبون احتياجاتهم.
يتبع هذا الفيلم، الذي تم تصويره بأسلوب سينمائي حقيقي وبطيء، مساراً أمريكياً فريداً، حيث ينتقل من مكان غير معروف إلى مكان آخر غير معروف، ويبحث في الخرافات الأمريكية السيئة وغير السوية، بما في ذلك الاعتماد على الذات، الذكورية، سلامة المنزل والأمن، الحياة الأسرية في وقت الأزمة المناخية، والاضطراب الاقتصادي والصراع السياسي، ليكشف فيلم "بَنكر" عن العوامل الداخلية المَرَضية لظاهرة أمريكية آخذة بالارتفاع.
إعلان الفيلم: https://youtu.be/bR80yoayxVc
"مع إحساس بالكآبة التي تتخلل مشاهده، يكشف الفيلم الوثائقي عن إحياء مخاوف الحرب الباردة وشهوانية نهاية العالم التي تنتشر بين الأجداد والأعمام الذين يبدون ظاهرياً بأنهم أشخاص عاديون" — توماسين فونسيكا، معلّق على الفيلم
ندوة حوارية بعد العرض مع جيني بيرلين.
السبت 11 يونيو – "الفن والموسيقى والثقافة المرتدة"
3:00 عصراً
Tثلاثة أفلام لفنانين:
"نيغوشييتينغ ليبريشن: دونت بي أدريم، بليز بي ريل" (تفاوض التحرير: لا تكن حلماً، أرجوك أن تكون حقيقياً)
المخرجة: أميرة تاج الدين
2021، 6 دقائق، الإمارات العربية المتحدة
صورة تأملية عن تجربة المهاجرين الأفارقة في دبي. قصة حب أسود في عالم متغير. يتطرق إلى فكرة روح دولة الإمارات العربية المتحدة كموطن جديد مستمر بناؤه، وكذلك على شروطه الجديدة للرأسمالية والمطاردة الأبدية لـ "عالم جديد" من الأحلام. بتكليف من معهد غوته أبوظبي.
"تيرين أهيد" (تضاريس نحو الأمام)
المخرجان: مجد علوش وآنا كيبرفازر
2021، 20 دقيقة، الإمارات العربية المتحدة
تأملٌ في مياه البحر. يستكشف هذا الفيلم الوثائقي التجريبي الهجين بين التصوير التناظري والرقمي، مسار التأثير البشري على السواحل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويطرح أسئلة حول ما هو ظاهر وما هو مخفي للعيان، وحول ما هو وما يمكن وما لا يمكن توثيقه ومشاركته. أنتج هذا الفيلم بدعم من مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسات، صندوق لوشيوس وإيفا إيستمان، ومعرض 421.
"هناك ذهب يؤكل"
المخرجة: موزة المطروشي
2021، 28 دقيقة، الإمارات العربية المتحدة
تدمج المخرجة موزة المطروشي الهموم والصراعات التي تحيط بالنحل وعسله وتفاعله مع البشرية. تغطي أحداث الفيلم معرفة وخبرات مربي النحل، مروراً بالنباتات والحيوانات التي تعتبر العامل الأساسي في التكوين المثالي للعسل، ووصولاً إلى حالات السفر المدروسة والمصممة بعناية والتي يعاني النحل من خلالها من مشاكل الهجرة والتمييز وأزمة الهوية. بتكليف من "فن جميل".
ندوة حوارية بعد العرض مع الفنانين وجيني بيرلين.
5:00 عصراً
"سهرة مع ليلى"
المخرجة: هيا الغانم
2021، 10 دقائق، الكويت
اللغة: العربية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
فيلم وثائقي قصير عن حياة وقصة ليلى عبد العزيز، المطربة ورائدة الموسيقى في الخليج العربي وإحدى اللبنات الأساسية في تاريخ الكويت، والتي كانت لديها رؤية للمستقبل لم يكن أحد مستعداً لها، ولا حتى ليلى نفسها.
فاز هذا الفيلم بجائزة أفضل فيلم وثائقي دولي، مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/469469719
"قبل زحف الظلام"
المخرج: علي الصافي
2020، ساعة و10 دقائق، المغرب / فرنسا
اللغات: العربية والفرنسية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
تعيدكم هذه المجموعة الغنية من الملصقات، وأغلفة المجلات، واللقطات الأرشيفية، موسيقى الجاز، والرسوم المتحركة إلى المشهد الفني في المغرب في سبعينات القرن الماضي من منظور الفنانين والممثلين أنفسهم. وقد انتهى الأمر بالعديد منهم بالزجّ في السجن أو الاختفاء بلا أثر.
تدور القصة حول فيلم مغربي مستقل من العام 1974، عن "بعض الأحداث التي لا معنى لها" لمصطفى الدرقاوي، حيث استكشف مجموعة من صانعي الأفلام الشباب الدور الذي يجب أن تلعبه السينما المغربية الجديدة في المجتمع. نشأت الثقافة المرتدة من الحركات الطلابية الماركسية التي اعتبرت السينما "أداة للتوعية" واكتشاف الذات.
"حتى بالنسبة للمشاهدين الذين لا يملكون سوى القليل من المعلومات الأصلية حول التاريخ المغربي، فإن فيلم الصافي يقدّم مشهداً ملهماً لفترة مليئة بالاستكشاف الفني" – غلين كيني، صحيفة نيويورك تايمز
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/486879345
7:00 مساءً
"إيتالو ديسكو: ذا سباركينغ ساوند أُف ذي أيتيز" (الديسكو الإيطالي: ألق صوت الثمانينات)
المخرج: أليساندرو ميلاتسيني
2021، ساعة ودقيقتان، ألمانيا
اللغات: الإنجليزية، الإيطالية، والألمانية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
بكثير من الحقائق الممتعة والطريفة، يقدم هذا الفيلم الوثائقي عن "إيتالو ديسكو"، رحلة إلى الحقبة التي انغمس الملايين من الأوروبيين في المؤلفات، والإيقاعات الإلكترونية، والألحان الجذابة، وكلمات الأغاني الإنجليزية الغريبة، ومقاطع الفيديو الموسيقية ذات الرؤية المستقبلية.
"إيتالو ديسكو": ولد في إيطاليا، وتعزز في ألمانيا، ويعود الفضل إلى منتج تسجيلات ألماني في ابتكار هذا النوع الإيقاعي وجعل الكوكب كله يرقص.
بمزيج مناسب من الجدية والسخرية، يتم مشاركة التعليقات من قبل مراقبي الاتجاهات الدولية وعلماء الاجتماع وبالطبع رواد الموسيقى أنفسهم.
"إيتالو ديسكو". ألق صوت الثمانينات الذي يغمر الجمهور في عالم موسيقي لعصر معين.
إعلان الفيلم: https://youtu.be/aJ1Z2NSccxA
8:30 مساءً
"لاف، دويتش ماركس، آند ديث" (الحب، المارك الألماني، والموت)
المخرج: جِم كايا
2022، ساعة و36 دقيقة، ألمانيا
اللغات: الألمانية، التركية، والإنجليزية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
في أوائل الستينات من القرن الماضي، تم تجنيد العمال من الأناضول وأجزاء أخرى من تركيا بدعوة من جمهورية ألمانيا الاتحادية. منذ البداية، كان هناك شيء ما يرافقهم دائماً وكان جزءاً من ثقافتهم: موسيقاهم – مقطوعة موسيقية من الوطن على أرض أجنبية. على مر السنين، تطورت اتجاهات موسيقية مستقلة في ألمانيا، لم تكن موجودة بهذا الشكل في بلدهم الأم.
يروي الفيلم الوثائقي السينمائي المثير "آشك، مارك فه أولوم" / "لاف، دويتش ماركس، آند ديث"، للمخرج جِم كايا، قصة غير مسبوقة لثقافة موسيقية مستقلة للمهاجرين الأتراك وأطفالهم وأحفادهم في ألمانيا بطريقة مسلية ومعقدة للغاية مع عرض لقطات أرشيفية لم تعرض مسبقاً.
فاز هذا الفيلم بجائزة الجمهور البانورامي، مهرجان بانوراما دوكومينت، برليناله 2022
إعلان الفيلم: https://youtu.be/AkbGt1Vbums
الأحد 12 يونيو – الجزء الأول: "تكريم السينما العربية الكلاسيكية"
3:00 عصراً
"بيروت، اللقاء (1982)"
المخرج: برهان علوية
1982، ساعة و37 دقيقة، لبنان / تونس / بلجيكا
اللغة: العربية (مترجم إلى الإنجليزية)، 15 عاماً بحضور الوالدَين
بيروت، 1977. زينة (نادين أكوري) على وشك مغادرة البلاد، مثلما يفعل كثير من اللبنانيين مجدداً في يومنا هذا. لم يكن حيدر (هيثم الأمين) يقطن في المدينة منذ فترة طويلة. اضطر إلى مغادرة قريته بسبب الحرب الأهلية. لم يرَ الاثنان بعضهما منذ سنوات، على الرغم من استمرار الشعور بالشوق.
تتبع الكاميرا الاثنين لمدة 24 ساعة تقريباً، يتجاوزان نقاط التفتيش والأطلال، يعلقان في الزحام المروري، وينتظران في أحد المقاهي بلا فائدة. يتولد التشويق ويزداد عند التفكير في ما إذا كانا سيتمكنان من رؤية بعضهما البعض للمرة الأخيرة؛ جاذبية الفيلم مستمدة من الجو الرقيق والكئيب المتأصل في صور المدينة المتضررة والأصوات الناعمة للشخصيات.
مهرجان عروض الأفلام المستقلة "سينماس" يقدم، النسخة التي تم استرجاعها مؤخراً من قبل الأرشيف الملكي البلجيكي للأفلام، والتي عُرضت لأول مرة في قسم المنتدى في برليناله 2022، بعد 40 عاماً من عرض الفيلم في "المنافسة" في برليناله 1982.
برهان علوية (1941-2021) كاتب ومخرج لبناني. عمل كمساعد مشغل كاميرا لسنتين
في التلفزيون اللبناني، وقد درس قبلها الإخراج السينمائي في المعهد الوطني العالي للفنون المسرحية في بلجيكا وتخرج في العام 1970. بعد أول ظهور له في فيلم "كفر قاسم" في العام 1974، أخرج العديد من الأفلام الروائية والوثائقية التي عُرِضت في مهرجانات كبرى منها "بيروت اللقاء (برليناله 1982)". إلى جانب صناعة الأفلام، قام علوية بتدريس الإخراج السينمائي في لبنان لسنوات عديدة. توفي برهان علوية في سبتمبر 2021.
إعلان الفيلم: https://youtu.be/PmYTUTZQ3yc
5:00 عصراً
"كان ياما كان، بيروت"
المخرجة: جوسلين صعب
1994، ساعة و41 دقيقة، لبنان / فرنسا
اللغات: العربية والفرنسية (مترجم إلى الإنجليزية)، 15 عاماً بحضور الوالدَين
فتاتان من جيل الحرب، ياسمين (ميشيل تيان) وليلى (ميرنا معكرون)، تبحثان عن هوية بيروت. قررتا زيارة عاشق السينما الشهير ومقتني أفلامها، السيد فاروق (إميل عكّار)، لاكتشاف لبنان كما لم تعرفانها قبل.
تقنعنه الفتاتان بعرض مجموعته من الأفلام نيابة عنه، لتجدا نفسيهما على طريق الذكريات، منغمستين في عالم السينما الذي ساهم على مدى 40 عاماً في خلق الصورة العالمية لبيروت كنجمة لامعة في المنطقة. في سياق الحرب التي دمرت هذه المدينة، يعيد عرض الأفلام التي تقوم بتحضيرها بها الفتاتان إلى المدينة طعم تاريخها الخاص.
جوسلين صعب (1948-2019) صحفية ومخرجة أفلام لبنانية. تم الاعتراف بها كواحدة من رواد سينما لبنانية. درست الاقتصاد في الجامعة وفي العام 1973 بدأت حياتها المهنية كصحفية إذاعية وعملت في المجالين في كل من بيروت وباريس. في العام 1975، عادت إلى مسقط رأسها لبث تقارير عن الحرب التي كانت على وشك الاندلاع في لبنان، باستخدام الكاميرا الخاصة بها. ريبورتاج الحرب يمثل دخول صعب في السينما، ليصبح فيما بعد سمة مميزة لأعمالها. عملت صعب أيضاً كمصورة فوتوغرافية وفنانة تشكيلية، وكانت كثيراً ما تعبر الحدود بين ما هو الخيال وما هو وثائقي، وتمزج بين الاثنين بشكل متزايد.
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/315084443
ندوة حوارية بعد العرض مع نزار عنداري.
الأحد 12 يونيو - الجزء الثاني – "أرشيف العائلة"
7:00 مساءً
"ذي كاتيدرال" (الكاتدرائية)
المخرج: ريكي دامبروز
2021، ساعة و28 دقيقة، الولايات المتحدة الأمريكية
اللغة: الإنجليزية، 13 عاماً بحضور الوالدَين
سرد تأملي وانطباعي لطفل وحيد عن صعود وسقوط عائلة أمريكية على مدى عقدين من الزمن في لحظة تاريخية تتسم بتضاؤل التوقعات، وتجاوز الاضطرابات الشخصية والمالية في الحياة في فترتي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.
"بسيط بشكل مذهل وجريء... يستحضر أسلوب دامبروز الاستثنائي وتقنيته مفهومه الأصلي بنفس القدر عن طبيعة وخصائص الشخصية، بل والسينما نفسها" – ريتشارد برودي، صحيفة "ذا نيويوركر"
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/663094856
9:00 ليلاً
"دونت غِت تُو كُمفورتابل" (لا ترتاح بحديثك أكثر من اللازم)
المخرجة: شيماء التميمي
2021، 9 دقائق، اليمن / قطر، الامارات / امريكا / هولندا
اللغات: الإنجليزية، السواحلية، والعربية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
تشارك شيماء التميمي رسالة موجهة إلى جدها المتوفى، تتأمل في رحلة هجرة أسلافها وتداعياتها على مدى ثلاثة أجيال، وتتساءل عن نمط الحركة المستمر بين اليمنيين في الشتات.
يمزج الفيلم بين الصور الأرشيفية، واللقطات المأخوذة من مصادر معينة، والصور المتحركة بالتقليب، ومقاطع الفيديو المجردة، لإنشاء مجموعة صوتية ومرئية من العمل تسترعي الانتباه إلى الشعور الجماعي بانعدام الجنسية والشعور الذي يشعر به المهاجرون اليمنيون (أو غير اليمنيين).
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/621767597
"راديوغراف أُف أ فاميلي" (صورة شعاعية لعائلة)
المخرجة: فيروزة خسرواني
2020، 81 دقيقة، النرويج / إيران / سويسرا
اللغات: الفارسية والفرنسية (مترجم إلى الإنجليزية)، وثائقي، 13 عاماً بحضور الوالدَين
قصة حب، معتقدان مختلفان، عائلة في اضطراب تاريخ إيران الحديث. قصة ما قبل الثورة وما بعدها لابنة من أب علماني وأم مسلمة متدينة يتعايشان تحت سقف واحد في طهران. اندلعت الثورة الإسلامية في موطن المخرجة. أثرت على كل ركن من أركان حياتهم الأسرية.
"يتم سرد قصتي من خلال الصور ولقطات الأرشيف والرسائل والأصوات. أصبح منزلنا في طهران استعارة مجازية للتحولات في عائلتنا ، وبالتالي في المجتمع الإيراني الحديث" – فيروزة خسرواني
فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، أكاديمية مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي 2020
إعلان الفيلم: https://vimeo.com/473343100